like or share

الخميس، 24 مارس 2016

مزمور و انجيل قداس الجمعة من الأسبوع الثالث من الصوم الاربعيني المقدس

مزمور و انجيل قداس الجمعة من الأسبوع الثالث من الصوم الاربعيني المقدس




مزمور القداس

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

مزامير 16 : 1 - 2

الفصل 16
1 مذهبة لداود . احفظني يا الله لأني عليك توكلت
2 قلت للرب : أنت سيدي . خيري لا شيء غيرك

مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين.

إنجيل القداس

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

لوقا 11 : 14 - 26

الفصل 11
14 وكان يخرج شيطانا ، وكان ذلك أخرس . فلما أخرج الشيطان تكلم الأخرس ، فتعجب الجموع
15 وأما قوم منهم فقالوا : ببعلزبول رئيس الشياطين يخرج الشياطين
16 وآخرون طلبوا منه آية من السماء يجربونه
17 فعلم أفكارهم ، وقال لهم : كل مملكة منقسمة على ذاتها تخرب ، وبيت منقسم على بيت يسقط
18 فإن كان الشيطان أيضا ينقسم على ذاته ، فكيف تثبت مملكته ؟ لأنكم تقولون : إني ببعلزبول أخرج الشياطين
19 فإن كنت أنا ببعلزبول أخرج الشياطين ، فأبناؤكم بمن يخرجون ؟ لذلك هم يكونون قضاتكم
20 ولكن إن كنت بأصبع الله أخرج الشياطين ، فقد أقبل عليكم ملكوت الله
21 حينما يحفظ القوي داره متسلحا ، تكون أمواله في أمان
22 ولكن متى جاء من هو أقوى منه فإنه يغلبه ، وينزع سلاحه الكامل الذي اتكل عليه ، ويوزع غنائمه
23 من ليس معي فهو علي ، ومن لا يجمع معي فهو يفرق
24 متى خرج الروح النجس من الإنسان ، يجتاز في أماكن ليس فيها ماء يطلب راحة ، وإذ لا يجد يقول : أرجع إلى بيتي الذي خرجت منه
25 فيأتي ويجده مكنوسا مزينا
26 ثم يذهب ويأخذ سبعة أرواح أخر أشر منه ، فتدخل وتسكن هناك ، فتصير أواخر ذلك الإنسان أشر من أوائله

والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.

==========================

ا( 11: 15) الشياطين : هذا الاتهام متكرر في الأناجيل ( مت 12: 24-27، لو 11: 15-26 ، يو7: 20 ، 10: 20 ).
( 11: 15) ببعلزبول : بعلزبول ومعناه بعل الأقذار، وهو اله عقرون بعل زبوب أي بعل الذباب في العهد القديم ( 2مل 1 : 2 ) وهو أحد الأسماء التي أطلقت على الشيطان.
( 11: 15) قوم منهم : هم الفريسيون ( طائفة يهودية متشددة.. معلمو طقوس نظم العبادة تدعوا إلى الاعتزال، وهم مترفعون عن الشعب، متزمتون، متمسكون بحرفية وشكلية الناموس، عرفوا بعدائهم للصدوقيين، اتصفوا بالكبرياء والرياء لهم تفسيراتهم الخاصة الضيقة في نظم العبادة، والتي أسموها " تقليد الشيوخ ").
( 11: 16) اية : معجزة. كذلك (عدد29، 30 ).
( 11: 19) فابناؤكم : المقصود هنا : أتباع الفريسيين أي تلاميذهم.
( 11: 20) ملكوت الله : هذا التعبير هو السائد في إنجيلي مرقس ولوقا، ويقابله تعبير ملكوت السماوات في إنجيل متى.
( 11: 22) سلاحه الكامل : المقصود : كل سلاحه ،أو جميع أسلحته.
( 11: 22) غنائمه : ما سلبه ( سرقه ) منه.
( 11: 24) اماكن ليس فيها ماء : البرية أي أماكن إقامة الوحوش والكائنات الشيطانية (لا 10:16، اش 21:13، 34: 14 ).
( 11: 24) يجتاز : المقصود يهيم، أي يذهب لا يدري إلى أين يتوجه.
( 11: 25) مزينا : الكلمة في اليونانية قد تعني أيضا مرتباً.
( 11: 26) فتصير اواخر : من أقوال المسيح التي اقتبست خارج الأناجيل ( 2بط 2 : 20، لو10 : 7 ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق