like or share

الأحد، 12 يونيو 2016

سنكسار قداس الأثنين, 13 يونية 2016 --- 6 بؤونة 1732 من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة

لا يُقرأ في الكنيسة خلال هذه الفترة



سنكسار قداس الأثنين, 13 يونية 2016 --- 6 بؤونة 1732 من الأسبوع السابع من الخماسين المقدسة

اليوم 6 من الشهر المبارك بؤونة, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.

06- اليوم السادس - شهر بؤونة

استشهاد ثاؤذورس الراهب ( 6 بـؤونة)

في مثل هذا اليوم استشهد القديس ثاؤذورس الراهب . وقد ولد بمدينة الإسكندرية وترهب بأحد الأديرة القريبة منها فاشتهر بالسيرة الطاهرة والنسك الزائد ، ولما مال قسطنديوس ابن الملك البار قسطنطين الكبير إلى الأريوسين أرسل بطريركا أريوسيا إلى الإسكندرية يسمي جورجيوس مصحوبا بعدد من الجنود . فنفي القديس أثناسيوس بابا الإسكندرية وجلس مكانه بعد ان قتل كثيرين من المؤمنين فغار هذا القديس غيرة مسيحية وأخذ يجادل الأريوسين ويكشف ضلالهم . فقبض عليه البطريرك الدخيل وعذبه كثيرا ثم أمر بربطه في أرجل حصان جموح وإطلاقه في الميدان فتقطعت أعضاؤه وتهشم رأسه وأسلم روحه في يدي الرب ونال إكليل الشهادة ، فجمع المؤمنون أعضاءه المقدسة ووضعوها في تابوت ورتبوا له عيدا في مثل هذا اليوم .

صلاته تكون معنا. ولربنا المجد دائما . آمين

استشهاد أربعة أراخنة من أسنا ( 6 بـؤونة)

في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 19 للشهداء (303 م ) إستشهد الأربعة ارأخنة بإسنا ففي عودة الوالي أريانوس إلى إسنا للمرة الثانية قابله الأربعة ارأخنة اوسافيوس وهرواج وبأخوش وسامان وقد كانوا من رؤساء إسنا وكتابها والمشرفين على أمورها وكانوا يعطون الفقراء والمساكين ويعولون الأرامل والأيتام فوقفوا أمام الوالي معترفين بإيمانهم بالسيد المسيح غير مبالين بالتهديد والتعذيب فأمر الوالي بتعذيبهم عذابا وحشيا فلم يتزعزعوا عن إيمانهم وكانوا يرددون قول معلمنا بولس الرسول أني احسب أن الآم هذا الزمان الحاضر لا تقاس بالمجد العتيد أن يستعلن فينا أخيرا أمر الوالي بقطع رؤوسهم فنالوا إكليل الشهادة . بركة صلواتهم فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين .


أثناسيوس : كلمة معناها غير مائت أو خالد
ثاؤذورس : ثاؤذورس ، تادرس ، تاوضروس إسم معناه موهوب من الله

بولس : بولس ، بولا كلمة يونانية معناها صغير أو قليل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق